ينحدر الجنس البشري من سلسلة طويلة من الناجين والأبطال الذين قاوموا مختلف التحديات والمصاعب التي واجهتهم, فلا عجب أن نكون متفائلين بمستقبل البشرية خلال المئة سنة أو الألفية القادمة. ولكن يا ترى أي نوع من التحديات والمصاعب سنواجه؟

في هذه الحلقة من سلسلة وثائقيات الكون, يعرض لنا العالم نيل تايسون خطراً ما, خطراً قد يكون له دور أساسي في إنهاء وإنقراض أنواع حياتية كاملة من على سطح الأرض, إنه خطر ليس ببعيد لا تتعدى حدوده النظام الشمس بل لا تتعدى الكرة الأرضية, إنه التغير المناخي والإحتباس الحراري وأثر الحضارة الإنسانية في تفاقمهما.
في هذه الحلقة نرى كيف لنا أن الحضارة الإنسانية تقوم بتوليد مخاطر بشكل غير مقصود, مخاطر قد يفوق أثرها القنابل النووية. فيا ترى ما السبب وراء الإحتباس الحراري والتغير المناخي المتسارع؟ وكيف لنا أن نحد من ظواهرهما؟ وما التقنيات أو الأساليب البديلة التي يوفرها لنا المنهج العلمي؟

في هذه الحلقة نأخذ رحلة من بريطانيا الى مصر والنيل والى الفلبين وشعوبها القديمة, نسير أيضاً على شواطئ الأسكا وفي القطبين, ونغوص في أعماق المحيط ونكشف سر من أسرار الثلج. وكما بقية الحلقات من هذه السلسة الرائعة نعطي لبقية الكواكب حقها أيضاً فننزل الى سطح كوكب الزهرة, ونستطلع إرتفاع درجة حرارته ونتسائل عن سببها, نذهب بعد ذلك الى حقبة مظلمة من التاريخ البشري, الحرب الباردة وسباق التسلح وما نتج عنه من نواتج عرضية كان لها الأثر الكبير, بل لربما تعد أكبر إنجاز أسطوري في تاريخ البشرية.