في هذه الحلقة من سلسلة وثائقيات الكون يبدء العالم نيل ديجرايس تايسون محاولات الإنسان القديمة في التعرف على الظواهر المحيطة, ومنها التساؤل الذي طرحه الإنسان: كم عمر الأرض؟ هذا التساؤل الذي حالت المصاعب دون الحصول على إجابة سهلة له. فمن الطريقة التي إستخدمها رجال الدين في إجابته والتي كانت تفترض سلطة غير مبررة للإنجيل, الى المصاعب التي واجهها العلماء في حل هذا اللغز
لقد كانت هذه المصاعب كثيرة ومتعددة, ولكن أكثرها شدة كان يحاذي الإجابة الصحيحة. إكتشاف عمر الأرض الحقيقي كان على يد عالم أمريكي عرف بتواضعه ومن ثم عرف بجنونه, إنه محارب فذ لأجل الطبيعة ولأجل العلم, أوليست هذه الصفة لابد أن يمتاز بها كل عالم متميز؟
في رحلة العالم الأمريكي باترسون لإكتشاف عمر الأرض واجه, تلك الرحلة التي بدأت كبحث علمي محض, تحولت بعد ذلك الى أكثر من ذلك بكثير, تحولت الى مجابهة قوى صناعية نافذة, تحولت الى مجابهة علماء أخرين, تحولت الى مجابهة واحدٍ من أكبر المخاطر البيئية التي أحاطت بالإنسان. ولكن, هل كان باترسون على قدر كاف من المسؤولية؟ تعرف عليه وتعرف على قصته الشيقة في هذه الحلقة.
هذه الحلقة هي قصة, قصة شيقة لحياة رجل ما, ولكنها تحمل معانٍ تشير الى أهمية العلم وأهمية العلماء وأهمية البحث العلمي وتاثير كل من هؤلاء على الإنسان وحياته.